ع ز- قناة ويب

المؤمن فعلاً لا يبحث عن الحِكمة من الأمر أو النهي أو لماذا هكذا وليس هكذا أو ما السبب لفعل شيء أو عدم فعله بل فقط يستجيب لأنه صادر من الله الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد وبذلك تكون العبودية التامة لله تعالى، أما العقل و الفؤاد فدورهما يتجلى بمعرفة الحق لإتباعه والباطل لاجتنابه، الحق كل ما أمرنا ربُّنا و رسوله القيام به والباطل كل ما أمرنا ربُّنا و رسوله اجتنابه. والعلماء ورثة الأنبياء إذا بينوا الحكمة من الشيء والسبب و المسببات أو لماذا هكذا وليس هكذا فهذه نافلة وليست شرط لتطبيق الأوامر

مقدمة الصفحة : نماذج لمسلمين عرفوا كيف يُتاجرون بالجملة مع الله عزَّ و جل

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته،

أحبتي في الله ،

يقول الحق تبارك وتعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ . فاطر:29

حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ , قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأعْمَشِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ أَبِي كَبْشَةَ الأنْمَارِيِّ , قَالَ : ضَرَبَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَثَلَ الدُّنْيَا مَثَلَ أَرْبَعَةٍ : رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ عِلْمًا ، وَآتَاهُ مَالًا ، فَهُوَ يَعْمَلُ بِعِلْمِهِ فِي مَالِهِ ، وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ عِلْمًا ، وَلَمْ يُؤْتِهِ مَالًا , فَهُوَ يَقُولُ : لَوْ أَنَّ اللَّهَ آتَانِي مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ , لَفَعَلْتُ مِثْلَ مَا يَفْعَلُ فُلانٌ ، فَهُمَا فِي الأجْرِ سَوَاءٌ ، وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا ، وَلَمْ يُؤْتِهِ عِلْمًا ، فَهُوَ يَمْنَعُهُ مِنْ حَقِّهِ ، وَيُنْفِقُهُ فِي الْبَاطِلِ ، وَرَجُلٌ لَمْ يُؤْتِهِ اللَّهُ عِلْمًا ، وَلَمْ يُؤْتِهِ مَالًا , فَهُوَ يَقُولُ : لَوْ أَنَّ اللَّهَ آتَانِي مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ ، لَفَعَلْتُ فِيهِ مِثْلَ مَا يَفْعَلُ فُلانٌ ، فَهُمَا فِي الْوِزْرِ سَوَاءٌ " .  فأي واحد أنت من بين هؤلاء الأربعة؟

الدنيا وسيلة أما الغاية هي الفوز والنجاة بالآخرة الأذكياء بل أكثر من ذلك الفطناء هم الذين جعلوا من هذه القاعدة منهج حياتهم وبكل حزن وحسرة  التَّوجه الشبه العام للأمَّة هو عكس القاعدة تماماً الآخرة الباقية وسيلة والغاية الدنيا الفانية !؟ وكلٌّ فرد يعلم علم اليقين من أي صنف هو وكفى كذباً لمن يدَّعي شيئاً وأفعاله نقيض ذلك إمّا مؤمن وإمّا غير ذلك ولا توجد منزلة بين المنزلتين.

وقال سبحانه : وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ {38} يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ غافر: 39

بهذه الصفحة سنرى إن شاء الله تعالى نماذج من المسلمين حسب ما ورد بالحديث الشريف خصوصاً من آتاهم الله عز وجل علم ومال مع ذِكر أسمائهم حسب التيسير من أجل التّأسي بهم من الصحابة الأخيار و من تبعهم بإحسان من المعاصرين كي لا يُقال ذاك زمان وهذا آخر وكذلك من  آتاهم الله عز وجل مال بدون عِلم مع عدم ذِكر أسماء المعاصرين لأن القصد هو العِبرة وليس التّشهير وقد تكون خواتيمهم أحسن مما هم عليه الآن وبذلك نتجنّب أشياء نحن في غنىً عنها... أما النوعين الآخريْن فهم السَّواد الأكثر بالأمة.

                قوة ونور اليقين وحُسن الظن بالله عز و جل وما النصر إلا من عند الله  شُروحات أقل من 6 دقائق




سنبدأ بالمعاصرين فأول نموذج مع نُذرتهم الشيخ سعيد آل لوتاه حفظه الله و بارك له في عمره ، رجل يقوم بعمل دولة ويُعطي مِثالاً حيّاً للاستقلالية من التبعية الفكرية الغربية وأن الحل المثالي هو الرجوع إلى الإسلام كي نسموا اقتصاديا ـ اجتماعيا ـ أخلاقياً.

المقالات التابعة للصفحة :